حكم عن الدنيا للحسن البصري هل تعلمون أي منها

أسمع دائما المثل الذي يقول الدنيا دوارة ، وهناك أغنية أيضا لا أتذكر في الحقيقة من قالها لكنها على الأغلب الفنانة ذكرى الجميلة وهي يوم ليك ويوم عليك مش كل يوم معاك ، وتحذرني أمي دائما من الاهتمام بالدنيا وملذاتها عسى أن تنهيني عن أخرتي ، وأحاول دائما أن أعرف كيف يمكن للإنسان أن يتحول من إنسان عظيم إلى وحش كاسر ، كما أن الدنيا لا تدوم في كل الأوقات إنما الأعمال الحسنة هي من تدوم .

وتخبرني أمي أيضا أنه علي أن أحترس دائما من الأشخاص ولا أثق بهم حيث أنهم قد يكونوا يظهرون غير ما يبطنون في داخلهم ، فهي تخشى علي كثيرا من أن أتعرض لخداع الدنيا ، فهلا تخبروني ببعض الحكم عن الدنيا إذا تكرمتم أخواتي ، وما هي حكم حسن البصري في الدنيا إذا تكرمتم .

أرسل لأصدقاءك

أجمل حكمة عن الهزيمة والخسارة هل من حكمة أعجبتكم

أشعر دائما أن الناس الحكماء قد من الله عليهم وفرقهم عن جميع البشر بأعظم نعمه ، فالحكمة في الأخذ بالأمور والتصرف فيها جيدا تمنع الإنسان من الوقع في الأخطاء والمعاصي إلا قليلا ، فليس هناك إنسان معصوم من الخطأ ، لكن الأشخاص الحكماء يكون لديهم أفضلية في أن يقوموا بإتخاذ القرارات الصحيحة التي تساعدهم على أداء مشاغلهم وأمورهم في الحياة الدنيا ، وتحميهم من عذاب الأخرة قدر المستطاع ، لأني أعتقد أن الشخص الذي يتمتع بالحكمة يتمتع بالصبر أيضا ، والصبر كما يقال عنه هو مفتاح الحياة ، فيستطيع الإنسان أن يصبر على بلاؤه .

وبالطبع يتفق الجميع معي على أن شعور الخسارة سيئ جدا لكن أيضا الحياة دائما مكسب وخسارة ، فلا يستطيع الإنسان أن يكسب دائما ، لذلك أرغب في بعض الحكم الجميلة عن الخسارة والهزيمة فضلا منكم .

أرسل لأصدقاءك

حكم عربية قديمة عن الإخوة للنصيحة فهل من ناصح لنا

لم يرزقني الله بإخوة أو أخوات ، وكنت أشعر دائما أني أعيش في الحياة وحيدا على الرغم من أن أبي وأمي حفظهما الله لي كانوا يحاولون أن يعطوني كل شئ ، لكني كنت أحتاج دائما إلى أخ وصديق يقربني في العمر لكي أتحدث معه ، وأخبره بما أريد وما أشعر به فيفهمني ويكون سري معه دائما ، لكن نحمد ربي أنه رزقني بصديق أصبح مثل الأخ بالفعل وكأنه بيننا صلة دم أو صلة قرابة ، وأحب دائما أن يكون بجانبي وأن نظل مع بعض لفترات طويلة .

وأرغب في معرفة بعض الحكم التي تقال عن الإخوة والأخوات ، وإذا كان لديكم أي حكمة ترغبون في مشاركتنا بها لنتعلم منها أتمنى أن تكتبوها لنا دون الشعور بأي حرج في إبداء النصيحة ، وشكر جزيلا لكم .

أرسل لأصدقاءك

حكم في الصبر وآيات قرآنية عنه هلا تدلوني عليها

كما يقول العديد من الناس الصبر مفتاح الحياة ، وأفهم هذه الحكمة جيدا أن الصبر على الأمور السيئة في الدنيا ، وإبتلاء الله لعباده المحسنيين والصالحين ، ومحاولة التخفيف عنهم بعذاب الدنيا بدلا من عذاب يوم القيامة ، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم ” إن الله مع الصابرين ” .

ولقد تم إبتلائي كثيرا في هذه الدنيا منذ أن كنت صغيرة وعمري سبعة عشرة عاما توفيت عائلتي في حادثة ، ولم يتبقى غيري أنا وأخي الصغير ، وزوجت لكن لم يمن الله علي بنعمة الإنجاب ، كما أصيب زوجي بمرض معضل ، لكني أدعو الله أن يشفيه فهو مجيب للدعاء وحده لا شريك له ، وأحاول أن أتحلى بالصبر في مصائبي لعل الفرج قريب إن شاء الله ، وأرغب في معرفة بعض الحكم عن الصبر إذا تكرمتم .

أرسل لأصدقاءك

حكم وأقوال للفليسوف اليوناني سقراط هل تعلمون أي منها

أحب جدا أن استمع إلى حكم كبار السن واستفيد منها حتى وإن كنت أعلمها من قبل ، فمجرد ترديد الحكمة على الأذن كثيرا تحفظها الأذن ويسهل استرجاعها بسهولة في المواقف التي تحدث معنا يوميا في حياتنا ، وبالطبع يحاول الله دائما أن يختبرنا في الحياة ويبلي عباده بالأحداث التي ترهقهم بعض الشئ ، لذلك يحتاج الإنسان إلى أن يتعلم الصبر على البلاء ، وإتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدنيا ، والإلتزام بأوامر الله عز وجل ، حتى نستطيع أن نتخطى هذه المحن .

والحكم التي يتناقلها الكبار تساعد أيضا في فهم الكثير من أمور الدنيا ، وهي عبارة عن تبسيط لجملة خبراتهم في الحياة في جمل صغيرة وبسيطة يسهل على الإنسان التعلم منها ، فهلا تخبروني ببعض الحكم والأقوال للفليسوف اليوناني سقراط .

أرسل لأصدقاءك

حكم عظيمة للمفكرين والآئمة المسلمين أخبروني ما تعرفوه منها

أعرف الكثير من حكم لقمان الحكيم الذي كان ينصح بها إبنه دائما ، وكان يخبره بها من خبرته في الحياة لكي ينتفع بهذه الحكم في المواقف والتجارب التي سوف يمر بها في الحياة ، وسيدنا لقمان من أشهر الرجال الذين عرف أنهم يتمتعون بالحكمة لذلك تم تسميته بلقمان الحكيم ، كما أنزل الله سبحانه وتعالى سورة كاملة في القرآن باسم لقمان ، وكان يسرد فيها ما حدث معه ، وهناك الوصايا العشر لسيدنا لقمان والتي يعرفها العديد من الناس ، وأنا حقا استفيد من هذه الوصايا في حياتي الشخصية ، وأعمل بها في كثير من الأمور .

وأعلم أيضا أن الإمام الشافعي وسيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ومعاذ بن جبل رضي الله عنه أيضا لديهم الكثير من الحكم ، فهلا تخبروني ببعض الحكم عن هؤلاء الرجل العظماء ، ولكم جزيل الشكر إخوتي وأخواتي .

أرسل لأصدقاءك

حكم عن الصداقة والصحبة الجميلة أريدكم أن تخبروني بها

الحمد لله أنا لدي العديد من الأشخاص الذين يهتمون بي ويحبوني لشخصي ، لكن لا يمكن أن أقول أنه لدي صديق حميم ، فأنا بطبعي أخشى من التحدث كثيرا إلى الناس من حولي ، ولا أحب أن أخرج كثيرا لذلك أكتفي بالجلوس في المنزل ، والذهاب من الكلية إلى البيت مباشرة دون أن أتفسح هنا وهناك ، ولكني أرى بعض الأصدقاء الذين ينشرون صورهم على الفيس بوك ، كما أرى الصبية في الشارع وأسمع المواقف التي تحكى عن الأصدقاء ، لكني أخشى من أن أقوم بإختيار الصديق السئ ، فهناك أشخاص لا تظهر حقيقتهم وقد تظن أنهم أفضل الأشخاص وأكثر حبا لك وهم أكثرهم كرها لك .

فهلا تعطوني بعض النصائح عن الصداقة وكيفية إختيار الصديق الجيد ، كما أرغب في معرفة بعض الحكم التي تقال في الصداقة .

أرسل لأصدقاءك

حكم قصيرة عن الجهل هل تعلمون أي من الأقوال والحكم

أحاول دائما أن أنظر إلى مفهوم العلم والجهل ، وأجد نفسي أسرح بخيالي في معنى هاتين الكلمتين ، فأنا لا أرى أن العلم هو القدرة على القراءة والكتابة ، فكل من يعرف يكتب ليس متعلم ، فكثير منا عندما نحدث بعض الأشخاص الذين تعلموا وذهبوا إلى المدارس نجد أنه ليس لديهم أي معرفة بما حولهم ، لكن من الممكن أن نجد إنسان جاهل لكن لديه خبرة وحرفة ونتعلم منه مهارة جديدة أو معلومة جديدة ، ففي رأي أرى أن العلم هو القدرة على تعليم الغير ونقل المعلومة التي لديك ، لكن الجاهل هو من لا يحمل أي معلومة وذهنه غير مثقف حتى وإن كان بمهارة معينة أو حرفة .

لذلك أحاول دائما أن أنصح أولادي بالقراءة وأن يتعرفوا أكثر على ما حولهم من الأشياء كبيرة كانت أو صغيرة ، وأسألكم عن بعض الحكم القصيرة عن الجهل .

أرسل لأصدقاءك

أجمل الحكم والأقوال عن المرأة والرجل هل تعرفون بعض الحكم

أسمع كثير من الأمثال عن المرأة ، ولكن أغلبها يجرح في المرأة ويخبر قصص غير صحيحة عنها ، وأعلم أن الله ذكر كيد الحريم في القرأن الكريم ، لكنه في نفس الوقت كرمها أكثر من مرة وأمر بالعطف عليها ورفع مكانتها عاليا ، فهي الأم والزوجة والإبنة والأخت ، فكيف يمكن أن تظن أن أمك بها كل هذا السوء الذي تخبرون عنه في الحكم والأمثال الخاصة بالمرأة مثل أنها تستطيع أن تعلم عشرة شياطين ، أو أن الرجل يجد عذابه عندما يحب ، فكثير من الحكم تصف المرأة على أنها مثل الشيطان .

أتمنى أن لا يفكر الجميع بمثل هذه الطريقة السيئة عن المرأة ، ولا أدافع عن جميع السيدات فأعلم أنه هناك بعضهن سئ لكن هناك رجال أيضا سيئين ، وأريد أن أعرف أجمل الحكم التي قرأتوها عن الرجل والمرأة .

أرسل لأصدقاءك

حكم روعة عن كثرة التفكير أريد أن أنصحكم بها

أرى أبي يفكر كثيرا وطوال الوقت ، وأشعر بالإنزعاج الشديد عندما أراه في هذا الوضع ، وعندما حدثته أخبرني أن هذه الصفة فيه منذ أن كان صغيرا ، وهو يعلم أنها سيئة للغاية لكنه لم يستطع أن يغيرها ، فقد تعود على التفكير عندما يكون غاضبا أو لديه مشكلة ما ، ونصحني أن أبتعد عن كثرة التفكير وأخبرني بأن كثرة التفكير تجعل المرء يشعر بعدم الإرتياح وتجعله يكتشف معادن الأشياء ، وهي في الغالب تكون صادمة له وتشعره بعدم الراحة .

وأعطاني والدي حكمة عن كثرة التفكير تقول أنه لكي يكون الإنسان سعيدا عليه أن يبتعد عن كثرة التفكير والتحليل وتفسير كل شئ أمامه ، لأن الأشخاص الذين حللوا الألماس إكتشفوا أنه عبارة عن فحم ، فهل تعلمون حكم عن الأطفال لأني أحبهم كثيرا .

أرسل لأصدقاءك